استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق
محمود زيزو 2
محمود زيزو 2
الجنس الجنس : ذكر
العمر العمر : 23
المشاركات المشاركات : 713
الانتساب الانتساب : 29/07/2012
http://mahmoud14.forumegypt.net/

هرقل وابو سفيان الجزء الثانى Empty هرقل وابو سفيان الجزء الثانى

الإثنين يوليو 30, 2012 2:39 pm
:uygfyu:
:لاؤر:
هرقل وابو سفيان الجزء الثانى
هرقل وابو سفيان الجزء الثانى
هرقل وابو سفيان الجزء الثانى
:كمة: :كمة: :كمة:
:كمة: :كمة:
هرقل يرسل رسولاً إلى المصطفى صلى الله عليه وسلم:

وهناك رواية ساقها الإمام أحمد رحمه الله فيها مزيد من التوضيح لبعض الظروف التي حصلت في الخطاب النبوي إلى هرقل ، يقول فيه سعيد بن أبي راشد مولى لآل معاوية : ( قدمت إلى الشام فقيل لي: في هذه الكنيسة رسول قيصر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فدخلنا الكنيسة فإذا أنا بشيخ كبير، فقلت له: أنت رسول قيصر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: نعم. قلت: حدثني عن ذلك، قال: إنه لما غزا تبوك كتب إلى قيصر كتاباً وبعث به مع رجل يقال له: دحية بن خليفة الكلبي ، فلما قرأ كتابه -لما قرأ هرقل كتاب النبي عليه الصلاة والسلام ورسالته- وضعه معه على سريره، وبعث إلى بطارقته ) إلى رجال الكنيسة، ومفردها: بطريق ( ورءوس أصحابه ) عظماء القوم، قادة الجيوش، الأمراء، وقادة الألوية ( فقال: إن هذا الرجل قد بعث إليكم رسولاً، وكتب إليكم كتاباً يخيركم إحدى ثلاث: - إما أن تتبعوه على دينه. - أو تقروا له بخَراجٍ يجري له عليكم ويقركم على هيئتكم في بلادكم. - أو أن تلقوا إليه بالحرب. قال: فنخروا نخرةً ) النخير: هو صوت الأنف، والمراد الغضب والفوران المعبر عن النفور ( فنخروا نخرةً حتى خرج بعضهم من برانسهم ) والبرنس: هو الثوب الذي يلتصق به غطاء الرأس، مثل: لباس المغاربة اليوم ( حتى خرج بعضهم من برانسهم، وقالوا: لا نتبعه على دينه ونَدَع ديننا ودين آبائنا، ولا نقر له بخراج يجري له علينا، ولكن نُلقي إليه الحرب. فقال: قد كان ذاك، ولكني كرهتُ أن أفتات دونكم بأمرٍ. قال عباد : فقلت لـابن خثيم : أو ليس كان قارب وهمَّ بالإسلام فيما بَلَغَنا ) يعني: هرقل، ما كاد يسلم؟ ( قال: بلى. لولا أنه رأى منهم، فقال: أُبغوني رجلاً من العرب أكتب معه إليه جواب كتابه ) أي: التمسوا لي رسولاً أكتب معه جواب كتابه. ( قال: فأتيت وأنا شاب فانطُلق بي إليه فكتب جوابه وقال لي: مهما نسيت من شيء فاحفظ عني ثلاث خلال ) يقول هرقل لرسوله: إذا ذهبت إلى محمد -صلى الله عليه وسلم- أعطه كتابي ورسالتي، وإذا نسيتَ فلا تنسَ هذه الأشياء: ( انظر إذا هو قرأ كتابي هل يذكر الليل والنهار؟ وهل يذكر كتابه إليَّ؟ وانظر! هل ترى في ظهره عَلَماً؟ ).


رسول هرقل يقابل رسول الله:

( قال - رسول هرقل -: فأقبلت حتى أتيته وهو بـتبوك في حلقة من أصحابه محتبين فسألت فأُخبرت به، فدفعت إليه الكتاب -رسالة هرقل- فدعا معاوية -وكان من كتاب الوحي، ممن يعرفون القراءة، وقد أسلم رضي الله عنه- فقرأ عليه الكتاب، فلما أتى على قوله: دعوتَني إلى جنة عرضها السماوات والأرض فأين النار؟ ) هرقل يسأل النبي صلى الله عليه وسلم سؤالاً: دعوتَني إلى جنة عرضها السماوات والأرض فأين النار؟ ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا جاء الليل فأين النهار؟ ) يعني: هذا رد على الشبهة، يقول: إذا جاء الليل فأين النهار؟ أين يذهب النهار؟ ( قال: فقال: إني قد كتبت إلى النجاشي فخرَّقه فخرَّقه الله مخرّق المُلك. قال عبَّاد: فقلت لـابن خثيم: أليس قد أسلم النجاشي ونعاه رسول الله عليه الصلاة والسلام بـالمدينة إلى أصحابه فصلى عليه؟ قال: بلى. ذاك فلان بن فلان، وهذا فلان بن فلان، قد ذكره ابن خثيم جميعاً ونسيتهما ... ) يعني: أن كلمة النجاشي لقب ملك الحبشة ، كل مَن ملَك الحبشة يقال له: نجاشي، كل مَن ملَك الروم يقال له قيصر، كل مَن ملَك الفرس يقال له: كسرى، كل مَن ملَك اليمن يقال له: تُبَّع، كل مَن ملَك مصر يقال له: فرعون، كل مَن ملَك الإسكندرية يقال له: المقوقس، كل مَن ملَك الترك يقال له: خاقان، فكلمة ملك بالحبشية: نجاشي، بالمصرية: فرعون، بالإسكندرانية: مقوقس، بالتركية: خاقان، بالفارسية: كسرى، بالرومية: قيصر، لكن القياصرة لهم أسماء مختلفة، الفراعنة لهم أسماء مختلفة، والنجاشي هكذا أيضاً. فيقول له: النجاشي الذي أرسلت إليه الرسالة غير النجاشي الذي أسلم، ملكٌ آخر من ملوك الحبشة ، هذا المقصود. قيصر ملك الروم الذي أرسلت إليه الرسالة ما اسمه؟ اسمه هرقل ، وهو الذي نحن بصدده. كسرى أنوشروان ، له اسم، كسرى هذا لقب، معناه: مَلِك، مَلِك الفرس. (... وكتبتُ إلى كسرى كتاباً فمزَّقه فمزق الله ملكه -أو كما قال عليه الصلاة والسلام- وكتبتُ إلى قيصر كتاباً فأجابني فيه، فلم تزل الناس يخشون منهم بأساً ما كان في العيش خيرٌ ...) يقول: الحبشة لن تقوم لهم قائمة، ولن يوجد فيهم مُلكٌ قائم، وسيمزقهم الله لأنهم مزقوا الرسالة، ويقول: دولة فارس لن تقوم فيها مملكة لفارس ولن يحكموها ولن يدوم لهم الحكم، والله سيمزق ملك فارس كما أنهم مزقوا الرسالة، لكن يقول: هرقل ما مزق الرسالة، فسيبقى في الروم قوة. والناظر في الواقع يرى هذا جيداً، بعد كسرى تمزقت مملكة فارس، ما عاد هناك مِن مَلِك، كلها ثورات وحروب. وكذلك الحبشة لم يعد لها شأن، وصاروا أناساً متخلفين. والروم؟ اليوم أوروبا ما زال لهم قوة إلى الآن، والحروب الصليبية لا زالت موجودة إلى الآن. قال: (... وكتبت إلى قيصر كتاباً فأجابني فيه، فلم تزل الناس يخشون منهم بأساً ما كان في العيش خيرٌ، ثم قال لي: مَن أين أنت؟ قلت: من تنوخ -رسول هرقل تنوخي- قال: يا أخا تنوخ! هل لك في الإسلام؟ قلت: لا. إني أقبلتُ من قِبَل قوم وأنا فيهم على ديني ولست مستبدِلاً بدينهم حتى أرجع إليهم، قال: فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم أو تبسم، فلما قضيت حاجتي قمتُ، فلما وليت دعاني، فقال: يا أخا تنوخ! هلمَّ فامضِ للذي أُمِرْتَ به -صاحبك أمرك بثلاثة أشياء، وأنت وجدت اثنتين، والثالثة ما أخذت خَبَرها، ما هي الثالثة؟ علامة الظهر- قال: هلمَّ فامضِ للذي أُمِرْتَ به، قال: وكنت قد نسيتُها فاستدرت من وراء الحلقة، ويلقى بردة كانت على ظهره -أو يلقيها عن ظهره- فرأيت غضروف كتفه مثل المحجم الضخم) المحجم: المشرط الذي يشق به موضع الحجامة، وكان النبي صلى الله عليه وسلم بين كتفه مجموعة عظام مثل هيئة بيضة الحمامة، خاتم النبوة، مستدير، بين كتفي النبي صلى الله عليه وسلم، كان جميلاً موقعه، جميلاً شكله، وليس بعاهة ولا تشويه. هذه الرواية التي رواها الإمام أحمد في سندها رجل مقبول، فذكر نحو حديث عبَّاد بن عبَّاد ؛ وحديث عبَّاد أتم وأحسن، وزاد فقال: (فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حين دعاه إلى الإسلام، فأبى أن يسلم وتلا هذه الآية: (( إِنَّكَ لا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ ))[القصص:56] ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنك رسول قوم، وإن لك حقاً -يعني: لا بد أن نكرمك ونضيفك-ولكن جئتنا ونحن مُرْمِلون -يعني: نفذ زادنا في تبوك - فقال عثمان بن عفان : أنا أكسوه حلة صَفُورية -ثوب من قطعتين- وقال رجل من الأنصار: عليَّ ضيافته، يعني: أنا أتكفل بضيافة هذا الرسول) . وقد أورده الحافظ ابن كثير في تاريخه وعزاه إلى الإمام أحمد ، ثم قال: هذا حديث غريب وإسناده لا بأس به، تفرد به الإمام أحمد رحمه الله. وأورده الهيثمي وقال: رواه عبد الله بن أحمد وأبو يعلى ورجال أبي يعلى ثقات، ورجال عبد الله بن أحمد كذلك. وهناك قصة أخرى تبين أشياء أخرى من التفاصيل رواها الحاكم في المستدرك ، وذكرها ابن كثير رحمه الله في تفسيره تحت قوله تعالى: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنْكَرِ ... [الأعراف:157] الآية.


رواية أخرى عند البيهقي في دعوة هرقل للإسلام:

يقول: عن هشام بن العاص الأموي قال: [ بُعِثْتُ أنا ورجل آخر إلى هرقل صاحب الروم ندعوه إلى الإسلام، فخرجنا حتى قدمنا الغوطه -يعني: غوطة دمشق- فنزلنا على جبلة بن الأيهم الغساني ... ] والغساسنة عرب، لكن ولاؤهم للروم، وكان الروم قد وضعوا الغساسنة على حدود الجزيرة بينهم وبين العرب، حتى لا يدخل العرب بغاراتهم في بلاد الروم، والغساسنة يكفُون الروم العرب على الحدود، والروم لا يطمعون في أرضهم؛ لأنها صحراء قاحلة.
والله اعلى واعلم
منقول
يتبع
يتبع
:كمة: :كمة: :كمة:
:biuy:

Admin
Admin
الجنس الجنس : ذكر
العمر العمر : 27
المشاركات المشاركات : 7490
الانتساب الانتساب : 26/03/2012
الموقع الموقع : مصر
http://www.4egy.net

هرقل وابو سفيان الجزء الثانى Empty رد: هرقل وابو سفيان الجزء الثانى

الثلاثاء يوليو 31, 2012 3:13 am
موضوع رائع + لا يحتسب ضمن العرض و ينقل للقسم المناسب
الزعيم
الزعيم
الجنس الجنس : ذكر
العمر العمر : 28
المشاركات المشاركات : 1113
الانتساب الانتساب : 24/06/2012
http://www.4egy.net/forum

هرقل وابو سفيان الجزء الثانى Empty رد: هرقل وابو سفيان الجزء الثانى

الجمعة أغسطس 03, 2012 3:48 pm
مشكووووور ياباشا وننتظر المزيد
ilyassM
ilyassM
الجنس الجنس : ذكر
المشاركات المشاركات : 46
الانتساب الانتساب : 03/08/2012

هرقل وابو سفيان الجزء الثانى Empty رد: هرقل وابو سفيان الجزء الثانى

الجمعة أغسطس 03, 2012 5:46 pm
شكرا على الموضوع القيم والمشاركة العظيمة
دمت ودامت لنا اناملك اخي
شكرااا مرة اخرى
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
©phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع