شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
Admin
الجنس الجنس : ذكر
العمر العمر : 22
المشاركات المشاركات : 7485
الانتساب الانتساب : 26/03/2012
الموقع الموقع : مصر
http://www.4egy.net

default عادات غذائية خطا فى رمضان

في الثلاثاء يوليو 31, 2012 6:27 pm




:uygfyu:
عادات غذائية خطا فى رمضان
عادات غذائية خطا فى رمضان
عادات غذائية خطا فى رمضان
ما هى العادات الخطا فى رمضان عادات غذائية
ما هى العادات الخطا فى رمضان عادات غذائية
ما هى العادات الخطا فى رمضان عادات غذائية
:فغقغ: :فغقغ: :فغقغ: :فغقغ: :فغقغ:

هناك العديد من العادات الغذائية الخاطئة والسيئة يتم انتهاجها خلال الشهر الكريم.

ينحصر تفكير العديد من الناس خلال شهر رمضان في الولائم الممتلئة بما لذ وطاب من الأطعمة، وكيفية التهام أكبر كمية ممكنة من الطعام على مائدتي الإفطار والسحور. وبما أنه ما ملء ابن أدم وعاء شر من بطنه، نجد أن هناك العديد من العادات الغذائية الخاطئة والسيئة يتم انتهاجها خلال الشهر الكريم. لذلك اخترنا لكم سبعاً من تلك العادات السيئة لنتجنبها في رمضان. لنعود إلى الحكمة والغاية من وراء صيام هذا الشهر، ولتهذيب نفوسنا تجاه شهوة الطعام والشراب، بجانب إراحة جهازنا الهضمي قليلاً الذي يتعب معنا كثيراً طوال العام.

اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت .. بعد صيام يوم طويل شديد الحرارة خير ما نطفئ به ظمأنا وقت الإفطار هو شرب أكبر كمية ممكنة من الماء المثلج. إلا أن هذا الأمر لن يثلج من صدورنا أو يروى ظمأنا كما نظن، بل سيتسبب لنا في مغص وتقلصات وتشنجات بالمعدة. لذا يفضل وقت الإفطار شرب ماء معتدل البرودة، وعلى مراحل قبل وأثناء وبعد الإفطار.

حان وقت الإفطار .. لنأكل ونأكل ونأكل كميات ضخمة من الطعام .. حسناً الكثير من الماء والتمر فهي سنة، ثم الحساء والمقبلات، والآن ناولني الطبق الرئيسي ولا تنس أن تملأه إلى الحافة .. وشغل التلفاز من فضلك لأشاهد واستمتع أثناء الطعام. المشهد السابق هو ما يحدث –للأسف- في معظم البيوت في شهر رمضان ويتسبب في العديد والعديد من المشاكل تبدأ بارتباك المعدة، مروراً عسر الهضم، ونهاية بحالة من الكسل والخمول وبالطبع زيادة الوزن. لذلك ينبغي علينا الاعتدال وعدم الإسراف في الأكل، مع تقسيم وجبة الإفطار إلى ثلاثة أجزاء. ولا ننس أن نبتعد عن التلفاز في هذا الوقت لنتمكن من تقدير كميات الطعام التي نحصل عليها ولا نسرف في الأكل دون أن نشعر.

أين طبق السلطة؟ غالباً ما تخلو موائدنا الرمضانية من ذلك الطبق الهام، فالتركيز في إعداد اللحوم والنشويات والحلويات وخلافه يصرفنا عن إعداد طبق السلطة الذي ينبغي تقديمه على بقية الأصناف. إن طبق السلطة غني بالمعادن والفيتامينات والألياف اللازمة لتعويض ما يفقده الصائم من تلك العناصر الهامة طوال فترة الصيام. كما أن طبق السلطة يمد الجسم بالحيوية والنشاط طوال اليوم. لذلك احرصوا على طبق السلطة فهو المهم والمفيد.

وماذا عن المخللات؟ .. يعتقد الغالبية أن الإكثار من تناول المخللات والمملحات، بجانب الإكثار من الملح في الطعام ضروري لحاجة الجسم من فقد المعادن أثناء الصيام. إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ بكل المقاييس فتناول الملح بكميات كبيرة سيرفع من ضغط الدم، كما أنه سيؤدي إلى سوء توزيع السوائل في الجسم مما يؤثر على بعض الأعضاء الحيوية القلب والكلى والكبد. لذا فإن الاعتدال والتوسط هو الحل للأصحاء، وبالنسبة لمرضى ارتفاع ضغط الدم والكبد والكلى فإن التقليل من الملح هو ضرورة لا بد منها.

البطاطس مقلية، والسمبوسك مقلي، والقطائف مقلية أيضاً .. للأسف الشديد فإن الكثير من وجباتنا الرمضانية يتم قليها بالزيت، ولهذا أضرار صحية عديدة على الجهاز الهضمي والجهاز الدوري. لذا يفضل استخدام وسائل طهي أخرى كالطهي بالفرن وعلى البخار والسلق والشي.

الحمد لله انتهينا من الإفطار .. فأين الحلويات؟ .. وبعد أن ننتهي من الحلويات نستريح قليلاً لنأكل المزيد من الحلويات .. ثم فاصل قصير من الحلويات قبل السحور. لا تضحك من فضلك فهذا ما نفعله جميعاً. إن رمضان بالنسبة للكثير شهر للتفنن في الحلوى والحلويات والأطعمة الغنية بالسكر. إلا أن هذا الكم الهائل من الحلوى سيؤدي إلى حالة من الكسل والخمول ليلاً، بالإضافة إلى التعب والإرهاق نهاراً، بجانب العطش الشديد أثناء الصيام. كما أن كل تلك الحلويات ذات الكميات الضخمة من السعرات الحرارية ستؤدي لتراكم الدهون وبالطبع السمنة، وبالطبع ارتفاع مستويات السكر بالدم. لذا قلل بقدر الإمكان من الحلويات، ويفضل تناولها مرتين فقط كل أسبوع لإنقاذ نفسك.

إنه منتصف الليل .. حان وقت السحور .. ثم النوم. بالطبع هذا التوقيت هو أسوأ توقيت ممكن لتناول السحور. إذ أن الطعام الذي ستأكله لن يعود عليك بالشبع في اليوم التالي مهما كانت كميتها، وذلك لأنها ستهضم خلال بقية الليل وقبل حلول النهار. لذلك فإن أفضل ميعاد لوجبة السحور هو قبيل وقت الإمساك وبداية الصيام لكي يهضم الغذاء خلال وقت النهار ويستمر الإحساس بالشبع أكبر وقت ممكن. ولا تنس أن تشرب الماء خلال السحور على دفعات وليس مرة واحدة فقط بكمية كبيرة قبل أذان الفجر مباشرة.

تذكر دائما أن شهر رمضان شهراً لملء القلوب وليس البطون. فابتعد عما يضرك واغتنم ما يفيدك. ولا تنس حكمة هذا الشهر الكريم الصبر والاعتدال .. صوماً مقبولاً وعادات غذائية صحيحة.

مع تحياتى
admin


:3121331:  :2131313:
ليس كل من استخدم برامج التصميم أصبح مصمم
ليس كل من اخذ سيرفر أصبح مستضيف
ليس كل من ركب هاك اصبح دعم فني
ليس كل من ركب صفحة أصبح مطور
ليس كل من كتب كود أصبح مبرمج

قلب1 قلب1 قلب1 
و لكن كل من تواضع لله أصبح محترف
شهــــادة أعتـــز بها
avatar
أبوأنس
الجنس الجنس : ذكر
العمر العمر : 21
المشاركات المشاركات : 364
الانتساب الانتساب : 16/07/2012

default رد: عادات غذائية خطا فى رمضان

في السبت أغسطس 04, 2012 3:47 am
يعطيگ آلف عآفيه ع آلموضوع آلرآئع
پنظآر چديدگ لآ هنت يآ آلغآلي

تحيآتي ،،
avatar
روعه55
الجنس الجنس : انثى
المشاركات المشاركات : 36
الانتساب الانتساب : 28/08/2012
http://www.tajrat-sa.yoo7.com

default رد: عادات غذائية خطا فى رمضان

في الجمعة أغسطس 31, 2012 2:20 pm
جزاك الله كل خير اخي الكريم
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | مدونة مجانية